عن البنك

مجموعة البركة المصرفية

1

 

المستثمر الرئيسى بمصرفنا

 Chairman  
سعادة الشيخ /صالح عبدالله كامل
رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية

هو رئيس مجموعة دلة البركة، وهي واحدة من أكبر مجموعات الأعمال في المملكة العربية السعودية. أسّس المجموعة قبل أكثر من 50 عاماً، وكان قد أنشأ شركة البركة للاستثمار والتنمية، وهي شركة قابضة للعديد من المصارف الإسلامية والمؤسسات المالية والشركات العاملة وفقاً للتعاليم الإسلامية في مختلف أنشطة الأعمال حول العالم.

ويعتبر الشيخ صالح عبد اللّه كامل أحد الشخصيات الرائدة في مجال الصيرفة الإسلامية والتمويل الإسلامي ويعتبر من أعلى المراجع في مجال الاقتصاد الإسلامي.

وبالإضافة إلى كونه رئيس مجلس الإدارة وعضو مجلس إدارة العديد من الشركات في مجموعة دلة البركة، فهو عضو في مجالس العديد من الجمعيات والمؤسّسات الاجتماعية الخيرية والثقافية مثل مؤسّسة الفكر العربي ومؤسّسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع، وصندوق التضامن الإسلامي والأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية.

والشيخ صالح عبد اللّه كامل هو رئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة والمجلس العام للبنوك والمؤسّسات المالية الإسلامية  وهو عضو في الفريق الاستشاري لرئيس البنك الإسلامي للتنمية. وتقديراً لجهوده الشخصية والإسهامات الكبيرة لمجموعة دلّة البركة في تعزيز التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل والرفاهية، حصل الشيخ صالح عبد اللّه كامل على العديد من الميداليات والألقاب والجوائز بما في ذلك وسام الاستقلال الأردني، ووسام الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية، والوسام العلوي، المغرب، والجائزة الملكية للتمويل الإسلامي، ماليزيا، وجائزة المصرفي الإسلامي من البنك الإسلامي للتنمية.
   
DSC 11671  
سعادة الأستاذ /عدنان أحمد يوسف
الرئيس التنفيذى-مجموعة البركة المصرفية

الأستاذ عدنان أحمد يوسف يمتلك خبرة مصرفية عالمية لفترة تزيد عن ثلاثة عقود.

وقاد الأستاذ عدنان مجموعة البركة المصرفية منذ تأسيسها، لتصبح واحدة من أكبر المجموعات المصرفية الإسلامية والأكثر تنوعا على مستوى العالم وتدير حوالي 700 فرع في 17 بلدا ويقع مركزها الرئيسي في مملكة البحرين. ويرأس الأستاذ عدنان مجالس إدارات كل من بنك البركة السودان وبنك البركة التركي للمشاركات وبنك البركة المحدود – جنوب أفريقيا، وبنك البركة الجزائر وبنك البركة باكستان وبنك البركة سورية وبنك التمويل والانماء، المغرب ونائب رئيس مجلس إدارة بنك البركة الإسلامي البحرين، إلى جانب عضويته في مجلس إدارة كل من بنك البركة تونس وشركة إتقان كابيتال في المملكة العربية السعودية.

ويرأس الأستاذ عدنان حاليا مجلس إدارة جمعية مصارف البحرين. كما ترأس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية ومقره في لبنان لدورتين متتاليتين، (2007-2013).

في 9 يونيو 2019 صدر مرسوم ملكي بتعيين الأستاذ عدنان أحمد يوسف عضو في مجلس أمناء المستشفيات الحكومية.

في عام 2011، حصل الاستاذ عدنان على وسام "الجدارة من الدرجة الأولى"، وهو تكريم متميز من لدن جلالة الملك حمد بن عيسى ملك مملكة البحرين. وفي 2017، استلم الأستاذ عدنان جائزة الحرية الفخرية، وهي أعلى تكريم من مدينة لندن، نظير مساهماته المتميزة في الخدمات المصرفية العالمية.

كما حاز الأستاذ عدنان على لقب شخصية التمويل الإسلامي لعام 2017 وذلك ضمن حفل توزيع جوائز التمويل الإسلامي العالمية. كما حصل على جائزة” التميز في الإنجاز لعام 2012“، المقدمة من قبل بيت التمويل الأمريكي” لاريبا“ تقديرًا لدوره القيادي في تطوير وتشغيل أكبر مجموعة مصرفية إسلامية على مستوى العالم. في عامي 2004 و2009 حصل الأستاذ عدنان مرتين على جائزة الشخصية المصرفية الإسلامية للعام (2004 و2009) 

حصل الأستاذ عدنان على جائزة "التميز في مجال تمكين الشركاء لعام 2019" والتي منحتها الشبكة الإقليمية للمسئولية الاجتماعية بالتعاون مع منظمة سوق الأمم المتحدة العالمي والمعهد العربي وذلك خلال الملتقى الثامن لشركاء الشبكة الإقليمية للمسئولية المجتمعية في الدول العربية والذي عقد في الكويت في يناير 2019. وحاز أيضاً على جائزة "شخصية العام الاقتصادية العربية المسؤولة مجتمعيا" لعام 2018م من قبل الشبكة الإقليمية للمسؤولية المجتمعية وذلك خلال حفل التكريم الذي أقيم في مملكة البحرين في يناير 2019.

في 2017، فاز الأستاذ عدنان بجائزة المال والأعمال الإسلامية الثانية عشر نظير إسهامه المتميز في مجال المسئولية الاجتماعية في الصيرفة الإسلامية. في 2016، منح الأستاذ عدنان لقب "مفوض سامي للتبشير بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030". كما فاز بالجائزة الذهبية للتنمية المستدامة وذلك تقديرا لدوره الكبير في برامج الخدمة والمسئولية الاجتماعية وطنيا ودوليا، وكذلك تقديرا للدور الريادي لمجموعة البركة المصرفية في مجال أنشطة المسئولية الاجتماعية وذلك في مؤتمر عمان الدولي للمسئولية الاجتماعية 2016. كما حصل على لقب السفير الأممي للمسئولية الاجتماعية (مملكة البحرين) من الشبكة الإقليمية للمسئولية الاجتماعية في عام 2016.

وعمل الأستاذ عدنان سابقا لدى المؤسسة العربية المصرفية لأكثر من 20 عاما في مختلف المناصب القيادية كأن أخرها عضوية مجلس إدارة المؤسسة. الأستاذ عدنان حائز على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة هل بالمملكة المتحدة. وتقديرا لجهوده في خدمة الاقتصاد الإسلامي وإسهامه البارز في المصرفية الإسلامية وإبراز دورها في خدمة قضايا التنمية والمجتمع فقد منحته جامعة الجنان اللبنانية شهادة الدكتوراه الفخرية في الفلسفة في إدارة الأعمال.

Edit the right column

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Maecenas leo lectus, iaculis a laoreet in, lobortis in ligula. Proin in diam elit. Nulla facilisi.

Find more packages

Create your own Macros and unleash the power of XSLT

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Maecenas leo lectus, iaculis a laoreet in, lobortis in ligula. Proin in diam elit. Nulla facilisi.

Using XSLT